[size=21]صور من حسن معاشرته صلى الله عليه وسلم لأزواجه
1. عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( دعاني رسول الله صلى الله عليه و سلم [ والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد ] [ في يوم عيد ] فقال لي : [ يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ( فأقامني وراءه ] فطأطأ لي منكبيه لأنظر إليهم [ فوضعت ذقني على عاتقه وأسندت وجهي إلى خده ] فنظرت من فوق منكبيه ( وفي رواية : من بين أذنه وعاتقه ) [ وهو يقول : دونكم يا بني أرفدة ] فجعل يقول : يا عائشة ما شبعت فأقول : لا لأنظر منزلتي عنده ] حتى شبعت ( قالت : ومن قولهم يومئذ : أبا القاسم طيبا ] وفي رواية : [ حتى إذا مللت قال : حسبك ؟ قلت نعم قال : فاذهبي ) وفي أخرى : [ قلت : لا تعجل فقام لي ثم قال : حسبك ؟ قلت : لا تعجل [ ولقد رأيته يرواح بين قدميه ] قالت : ما بي حب النظر إليهم ولكن أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه [ وأنا جارية ] [ فاقدروا قدر الجارية [ العربة ] الحديثة السن الحريصة على اللهو ] [ قالت : فطلع عمر فتفرق الناس عنها والصبيان فقال النبي صلى الله عليه و سلم : رأيت شياطين الإنس والجن فروا من عمر ] [ قالت عائشة : قال صلى الله عليه و سلم يومئذ : لتعلم يهود أن في ديننا فسحة ] ) . أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وغيرهم
قوله (يا حميراء) تصغير الحمراء يريد البياض كذا في " النهاية "
2. وعنها رضي الله عنها قالت : ( قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال : ما هذا عائشة ؟ قالت : بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس قال : وما هذا الذي عليه ؟ قال : جناحان قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى رأيت نواجذه . رواه أبو داود في " سننه " والنسائي بسند صحيح
3. وعنها رضي الله عنها أيضا : ( أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفره وهي جارية [ قالت : لم أحمل اللحم ولم أبدن ] فقال لأصحابه : تقدموا [ فتقدموا ] ثم قال : تعالي أسابقك فسابقته فسبقته على رجلي فلما كان بعد خرجت معه في سفر فقال لأصحابه : تقدموا ثم قال : تعالي أسابقك ونسيت الذي كان وقد حملت اللحم [ وبدنت ] فقلت : كيف أسابقك يا رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنا على هذه الحال ؟ فقال : لتفعلن فسابقته فسبقني ف [ جعل يضحك و ] قال : هذه بتلك السبقة ). أخرجه الحميدي في مسنده وأبو داود والنسائي والطبراني وابن ماجه مختصرا وسنده صحيح كما قال العراقي في " تخريج الإحياء "
قوله (ولم أبدن) بدن وبدن فبالتشديد بمعنى كبر واسن وبالتخفيف من البدانة وهي كثرة اللحم والسمنة وهذا المعنى هو الأليق بالسياق انظر " النهاية "
4. وعنها رضي الله عنها أيضا : ( إن كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ليؤتى بالإناء فأشرب منه وأنا حائض ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في وإن كنت لآخذ العرق فآكل منه ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في ). أخرجه مسلم وأحمد وغيرهما
5. عن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير قالا : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كل شيء ليس فيه ذكر الله فهو [ لغو ] وسهو ولعب إلا أربع [ خصال ] : ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل فرسه ومشيه بين الغرضين وتعليم الرجل السباحة ). أخرجه النسائي والطبراني وأبو نعيم بإسناد صحيح
قوله (ومشيه بين الغرضين ) تثنية " غرض " وهو الهدف
بالنظر في نصوص الشريعة الإسلامية نجد أنها متظافرة على الأمر بالعدل والإحسان والمعروف وإيتاء ذي القربى وغير ذلك من الفرائض والفضائل وهي كذلك مجتمعة على النهي عن البغي والإثم والفحشاء والعقوق والقول على الله بغير علم إلى غير ذلك من المحرمات ذلك لأن الأمر بالشيء لا يكون إلا بالنهي عن ضده أيضا
والإحسان إلى الزوجة والعدل والمعروف يدخل في ذلك كله ضمنياً كذا الظلم تأباه شريعة الإسلام وهو حرام من جملة المحرمات والذي لفت نظري في الموضوع تلك العبارات التي لا أجد لها مستندا من كتاب الله وسنة رسوله أعني في ذلك :
فوالله لو أغضب زوجاً زوجته وقفى عنها راحلاً تاركاً اياها حزينة فان الله
1- يكتب له في كل خطوة لعنة
2- ويبعد عنه رزقه ويقلل من عافيته
3- ويكتب له من كل دمعة من عينيها الف جمرة في كل ليلة نصفها في الدنيا والنصف الاخر في الاخرة
من أين هذا التفصيل في العقوبة التي هي أمر غيبي لا يخبر به إلا نبي (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ؟) ، (نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ؟) وهل هذا إلا داخل في القول على الله بغير علم الذي هو من أعظم المحرمات ومن كبائر الذنوب
!
أما ماذكر في نهاية الرسالة فلن أعلق عليه فشأنه للقارئ يفتي فيه بما يرى[/size
فانفجر كل الحاضرون بالبكاء من كلام الشيخ ووروعته وفصاحته[size=21] !!!؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169)) سورة البقرة
قال الحافظ ابن كثير في التفسير
وقوله: { إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } أي: إنما يأمركم عدوّكم الشيطان بالأفعال السيئة، وأغلظ منها الفاحشة كالزنا ونحوه، وأغلظ من ذلك وهو القول على الله بلا علم، فيدخل في هذا كل كافر وكل مبتدع أيضًا.
وقال الإمام الشوكاني: والظاهر أنه يصدق على كل ما قيل في الشرع بغير علم
وقال تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)) سورة الأعراف ،
وقال سبحانه (أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (68)) سورة يونس
[/size]
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169)) سورة البقرة
قال الحافظ ابن كثير في التفسير
وقوله: { إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } أي: إنما يأمركم عدوّكم الشيطان بالأفعال السيئة، وأغلظ منها الفاحشة كالزنا ونحوه، وأغلظ من ذلك وهو القول على الله بلا علم، فيدخل في هذا كل كافر وكل مبتدع أيضًا.
وقال الإمام الشوكاني: والظاهر أنه يصدق على كل ما قيل في الشرع بغير علم
وقال تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)) سورة الأعراف ،
وقال سبحانه (أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (68)) سورة يونس
[/size]
الجمعة مايو 11, 2018 6:24 am من طرف محمد كمال
» غياب دام لسنين عددا
الخميس فبراير 02, 2017 5:32 am من طرف wdalshaib
» تاريخ مسجد العمارة طه
الثلاثاء أبريل 07, 2015 5:03 pm من طرف محمد عبدالعظيم
» مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية
الأربعاء مارس 25, 2015 11:47 pm من طرف hatimdafalla
» أحكام الصيام
السبت مايو 31, 2014 5:09 pm من طرف محمد عبدالعظيم
» non
الأربعاء مايو 15, 2013 8:49 pm من طرف wdalshaib
» ياسيدتي
السبت مارس 30, 2013 2:56 am من طرف ود عفاف
» سجدة في محراب دموع ... نفحة من وهج الرجوع
الجمعة مارس 29, 2013 7:11 am من طرف ود عفاف
» رائحة الرحيق
الجمعة مارس 29, 2013 6:13 am من طرف ود عفاف