منتديات العمارة طه

ضيفنا الكريم يسعدنا ويشرفنا إنظمامك إلينا ونتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا حتى يتسنى لك
قراءة المواضيع والمشاركة فيها وكل ماعليك هو التسجيل

أخبار و مناسبات العمارة طه و تحميل برامج و مساهمات

المواضيع الأخيرة

» أحكام الصيام
السبت مايو 31, 2014 5:09 pm من طرف محمد السليك

» صمت القبور على منتدى العمارة ...!!!!
الأحد يونيو 02, 2013 5:10 am من طرف ود عفاف

» non
الأربعاء مايو 15, 2013 8:49 pm من طرف wdalshaib

» ياسيدتي
السبت مارس 30, 2013 2:56 am من طرف ود عفاف

»  سجدة في محراب دموع ... نفحة من وهج الرجوع
الجمعة مارس 29, 2013 7:11 am من طرف ود عفاف

» رائحة الرحيق
الجمعة مارس 29, 2013 6:13 am من طرف ود عفاف

» الناس ديل وين ................!!!!!!؟؟؟؟؟
الخميس مارس 28, 2013 4:00 am من طرف ود عفاف

» مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية
السبت ديسمبر 01, 2012 3:44 pm من طرف مزون الصيف

» إلي كل من هم (رابطة طلاب وخريجي العمارة طه)
السبت ديسمبر 01, 2012 3:36 pm من طرف مزون الصيف

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

مارس 2015

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

    مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية

    شاطر

    hatimdafalla
    مبدع محترف
    مبدع محترف

    عدد المساهمات: 61
    تاريخ التسجيل: 25/02/2010

    m3 مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية

    مُساهمة من طرف hatimdafalla في السبت نوفمبر 06, 2010 2:50 am

    [size=18]
    مسائل في سجود السهو
    ( علي مذهب الأمام مالك )

    الحكم الأول : للزيادة سجدتان بعد السلام من سهي عنهما أتي بهما ولو بعد عام
    الحكم الثاني : للنقص سجدتان قبل السلام ومن نسي السجود القبلي حتي سلم سجد أن كان قريبا, و أن طالت المدة أو خرج المصلي من المسجد وكان النقص عن ثلاث سنن فأكثر تبطل الصلاة ..
    الحكم الثالث : السنة الواحدة لا سجود لها ألا السر والجهر وفيهما تفصيل كالأتي :
    1- من تذكر السر أو الجهر قبل الركوع أعاد القراءة

    أن كان في السورة وحدها أعاد ولا سجود عليه
    أن كان ي الفاتحة أعادها وسجد بعد السلام
    2- من تذكر بعد الركوع سجد لترك الجهر قبل السلام ولترك السر بعد السلام سواء كان في السورة وحدها أو في الفاتحة .

    الحكم الرابع : من تكلم ساهيا سجد بعد السلام وكذلك من سلم في ركعتين ساهيا وكذلك من زاد ركعة أو ركعتين ساهيا ..
    الحكم الخامس : من زاد في الصلاة مثلها ساهيا بطلت الصلاة ( 2+2 , 3+3 , 4+4 )
    الحكم السادس : نقص الفضائل لا سجود عليه ومن سجد لها قبل السلام تبطل صلاته ولو كثرت كالقنوت وتسبيح الركوع والسجود
    الحكم السابع : لا يكون السجود القبلي ألا لترك سنتين فأكثر ( من سجد قبل السلام لتكبيرة واحدة بطلت صلاته )
    الحكم الثامن : من تذكر قبل أن يفارق الأرض وكان ساهيا في الجلوس الأوسط رجع للجلوس ولا شيء عليه , وأن فارقها تمادي ولم يرجع وسجد قبل السلام , فأن رجع بعد المفارقة وبعد القيام ساهيا أو عامدا صحت صلاته وسجد بعد السلام ( ويتبعه المأموم في القيام والجلوس ) والعمد فيه رأي بالبطلان ...
    الحكم التاسع : من غلط في القراءة بكلمة من غير القرأن سجد بعد السلام وأن كانت في القرأن فلا سجود عليه ألا أن يتغير اللفظ أو يفسر المعني فيسجد بعد السلام .
    الحكم العاشر : من وقف في القراءة ولم يفتح عليه ترك تلك الأية وقرأ مابعدها وأن تعثرت عليه ركع .
    الحكم الحادي عشر : قراءة الفاتحة لابد من كمالها ولو من مصحف أو بتلقين أحد فأن ترك أية سجد قبل السلام وأن أكثر من أية بطلت صلاته
    الحكم الثاني عشر : من فتح علي غير أمامه بطلت صلاته ومن سبح لأحد ناداه فيه رأي بالكراهة وصحة الصلاة ( مشهور ) ورأي بالبطلان .
    الحكم الثالث عشر: المسبوق أن أدرك مع الأمام أقل من ركعة لايسجد معه قبليا ولا بعديا فأن سجد بطلت صلاته .
    الحكم الرابع عشر: المسبوق أن أدرك مع الأمام ركعة كاملة أو أكثر سجد معه القبلي وأخر البعدي بعد تمام صلاته , فأن سجد للبعدي مع الأمام عامدا بطلت صلاته وأن كان ساهيا سجد له بعد الصلاة .
    الحكم الخامس عشر: أذا سهي المسبوق بعد سلام الأمام فهو كالمصلي وحده.
    الحكم السادس عشر: من ترتب عليه بعدي مع الأمام وقبلي من جهة نفسه أجزأه القبلي .
    الحكم السابع عشر: من نسي الركوع فتذكره في السجود رجع قائما ويستحب له أن يعيد شيء من القراءة ثم يركع ويسجد للسهو بعد السلام.

    الحكم الثامن عشر: من نسي سجدة واحدة وتذكرها بعد قيامه رجع جالسا وسجدها ليكون سجوده من جلوس وأن كان جلس أولا ولم يجلس بعد السهو فيه قولان والظاهر البطلان ( تدارك ) وسجوده بعدي .
    الحكم التاسع عشر: من نسي سجدتين خر ساجدا ولم يجلس ( تدارك ) , بعدي .
    الحكم العشرون: من تذكر السجود بعد رفع رأسه في الركعة التي تليها تمادي في صلاته ولم يرجع وألغي ركعة السهو ثم زاد ركعة في موضعها بانيا :- أي :
    .أن كانت من الأوليين وتذكر بعد عقد الثالثة زاد ركعة وسجد قبل السلام ( لنقص السورة والجلوس ).
    .أن كان السهو في الثالثة أو الرابعة زاد ركعة وسجد بعد السلام .
    .أن كانت في الأولي وتذكر قبل عقد الثالثة تنقلب الركعات فتصير الثانية أولي ويبني عليها ويتمم الركعة الثالثة فيجعلها ثانية يقرأ فيها السورة ويجلس بعدها ( وسجود السهو له بعدي ) .

    .أن كان السهو للثانية وتذكر قبل عقد الثالثة فأنه يرجع ساجدا ثم يتشهد ويكمل صلاته ويسجد بعد السلام ......

    . من نقص سجدة في الركعة الأخيرة ولم يذكر ذلك حتي سلم ففيه تفصيل :
    أ‌- أن كان بالقرب تدارك النقص ( وسجد للسهو)
    ب‌- أن فاته التدارك يأتي بركعة بعد السلام .
    ت‌- أن خرج من المسجد أو طالت المدة بطلت صلاته .


    الحكم الحادي والعشرون
    :
    من قدم السجود البعدي أو أخر السجود القبلي عن محله فسجده بعد السلام أجزأه ذلك ولا تبطل صلاته علي المشهور, ألا أن تقديم السجود البعدي حرام وتأخير القبلي مكروه .
    الحكم الثاني والعشرون :
    الموسوس ( المستنكح ) يترك الوسوسة من قلبه ولا يأتي بما شك فيه ولكن يسجد بعد السلام في الزيادة أو النقصان . ( وتعريفه هو الذي يعتريه الشك كل يوم ولو مرة ) .... ولو بني علي الأقل صحت صلاته لأنه رجوع للأصل وأنما الأول ترخيص له,, ولو بني غير الموسوس علي الأكثر بطلت صلاته ولو ظهر له الكمال بعد السلام علي المعتمد …
    الحكم الثالث والعشرون :
    أذا قام الأمام الي ركعة خامسة تبعه من تيقن موجبها أو شك فيه , وجلس من تيقن زيادتها ..
    فأن جلس الأول وقام الثاني بطلت صلاتهما ..
    الحكم الرابع والعشرون :
    أذا جلس الأمام في محل غير الجلوس مثلا في الأولي أو الثالثة ( غير المغرب ) فأن المأموم يخالف الأمام ويسبح له ...


    هذا والله ورسوله أعلم وبالله التوفيق ,

    جمعها الفقير لربه / حاتم ابراهيم دفع الله
    عن كتب المالكية
    العزية
    متن الأخضري
    حاشية الصفتي

    hatimdafalla
    مبدع محترف
    مبدع محترف

    عدد المساهمات: 61
    تاريخ التسجيل: 25/02/2010

    m3 رد: مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية

    مُساهمة من طرف hatimdafalla في الخميس أكتوبر 18, 2012 9:53 pm

    لدينا نسخة مطبوعة من هذه الأحكام بقرية العمارة طه لمن يريدون نسخها
    جزيتم خيرا

    مزون الصيف
    مبدع جديد
    مبدع جديد

    عدد المساهمات: 3
    تاريخ التسجيل: 29/11/2012

    m3 رد: مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية

    مُساهمة من طرف مزون الصيف في السبت ديسمبر 01, 2012 3:44 pm

    جزاكم الله خيراً استاذ حاتم وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 06, 2015 4:11 am