منتديات العمارة طه

ضيفنا الكريم يسعدنا ويشرفنا إنظمامك إلينا ونتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا حتى يتسنى لك
قراءة المواضيع والمشاركة فيها وكل ماعليك هو التسجيل

أخبار و مناسبات العمارة طه و تحميل برامج و مساهمات

المواضيع الأخيرة

» صمت القبور على منتدى العمارة ...!!!!
الجمعة مايو 11, 2018 6:24 am من طرف محمد كمال

» غياب دام لسنين عددا
الخميس فبراير 02, 2017 5:32 am من طرف wdalshaib

» تاريخ مسجد العمارة طه
الثلاثاء أبريل 07, 2015 5:03 pm من طرف محمد عبدالعظيم

» مسائل في سجود السهو علي مذهب المالكية
الأربعاء مارس 25, 2015 11:47 pm من طرف hatimdafalla

» أحكام الصيام
السبت مايو 31, 2014 5:09 pm من طرف محمد عبدالعظيم

» non
الأربعاء مايو 15, 2013 8:49 pm من طرف wdalshaib

» ياسيدتي
السبت مارس 30, 2013 2:56 am من طرف ود عفاف

»  سجدة في محراب دموع ... نفحة من وهج الرجوع
الجمعة مارس 29, 2013 7:11 am من طرف ود عفاف

» رائحة الرحيق
الجمعة مارس 29, 2013 6:13 am من طرف ود عفاف

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

مايو 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


    الأضحية

    شاطر
    avatar
    سامي يوسف
    مبدع محترف
    مبدع محترف

    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 06/01/2009
    العمر : 37
    الموقع : الحصاحيصا

    m3 الأضحية

    مُساهمة من طرف سامي يوسف في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:07 am



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد.
    فإن الأضحية من شعائر الله الظاهرة التي أجمعالمسلمون على مشروعيتها(1)،وداوم النبي - صلى الله عليه وسلم- على فعلـها، كمافي حديث أنس -رضي الله عنه- (أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- انكفأ إلى كبشين أقرنين أملحين، فذبحهما بيده). (2)

    وإليك أيها القارئ الكريم مسائل في الأضحية وأحكامها تحت العناوين الآتية:

    أولاً: حكمها:

    الأظهر من قولي العلماء أنها سنة مؤكدة للقادر عليها،وهو قول الجمهور، وليستبواجبة؛ لجملة من الأدلة منها:
    1) أن النبي -صلى الله عليهوسلم- ضحى عمن لم يضحّ من أمته، كما في حديث جابر -رضي الله عنه(3).
    2) حـديــث أم سـلـمـــة -رضي الله عنها-، أن النبي -صلىالله عليه وسلم- قالSadإذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسّ من شعرهوبشره شيئاً)(4) فقوله: (وأراد) ظاهر الدلالة في عدم الوجوب(5).
    3 أن أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كانا لا يضحيان كراهية أن يقتدى بهما(6).
    4) قول أبي مسعود الأنصاري -رضي الله عنه- (إني لأدعالأضحى وإني لموسر، مخافة أن يرى جيراني أنه حتم عليّ).(6)

    ثانياً: وقتها:
    يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة العيد؛ لحديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (منذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين) (7)، ويمتد وقت الذبح إلى آخر أيام التشريق، وهواليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة، لحديث جبير بن مطعم مرفوعاً: (... وفي كل أيام التشريق ذبح)(Cool.والأفضل ذبحهافي اليوم الأول بعد الصلاة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- (إن أوّل ما نبدأ به من يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر)(7).

    ثالثاً: صفة ذبحها:
    يسن أن يذبحها بيده، فإن كانت من البقر أو الغنم أضجعها على جنبها الأيسر، موجهة إلى القبلة، ويضع رجله على صفحة العنق، ويقول عند الذبح : بسم الله والله اكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذا عني (أو اللهم تقبل مني) وعن أهل بيتي، أو عن فلان -إذا كانتأضحيةموصي -، ويدل على هذه الصفة الأحاديث الآتية:
    1- حديث أنس -رضي الله عنه-قال: (ضحى النبي بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمّىوكبّر، ووضع رجله على صفاحهما)(9).
    2- حديث جابر السابق.
    3- حديث عائشة -رضي اللهعنها- (أنلا ببيسئ رسول الله أمر بكبشأقرن، يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد(10)،فأتي به ليضحي به، فقال لها: ياعائشة هلمي المدية، ثم قال: اشمذيها بحجر، ففعلتُ، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه ثم قال: باسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمّة محمد، ثم ضحى به)(11).
    4- أن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان يكره أن يأكل ذبيحةذبحت لغير القبلة.(12)
    - أما جملة: (اللهم هذا منكولك) فقد جاءت في حديث جابر -رضي الله عنه- وإسنادهصحيح لولا عنعنة أبي إسحاق، إلا
    أن لها شاهداً يتقوى به(13).
    - و إن كانت الأضحية من الإبل نحرها معقولة يدُهااليُسرى؛ لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه أتى على رجل قد أناخبدنته ينحرها، فقال: (ابعثها قياماً مقيّدة، سنّة محمد)(14).
    وعن عبدالرحمن بن سابط -رحمه الله- (أن النبي -صلىالله عليه وسلم- وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليُسرى، قائمةعلى ما بقي من قوائهما).(15)


    رابعاً: ويحرم بيع شيء منها حتى من شعرها وجلدها، ولا يعطى الجزّار بأجرته منها شيئاً؛ لقول علي -رضي الله عنه- (أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أقوم على بُدْنه، وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجلتها، وأن لا أعطي الجزار منها) (16) (قال: نحن نعطيه من عندنا).(17)

    خامساً: ما يجزئ في الأضحية:
    أ- لا تجزئ إلا من الإبلوالبقر والغنم؛ لقوله تعالى ((لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِعَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ)) [الحج:34] وبهيمة الأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم(18).
    ب- تجزئ الشاة عن الواحد وأهلبيته، لقول أبي أيوب -رضي الله عنه- لما سئل: كيف كانتالضحايا على عهد رسول الله؟ فقال: (كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته)(19).
    وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة وأهل بيوتهم؛ لحديثجابر -رضي الله عنه-، قال: (خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-مهلين بالحج، فأمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبلوالبقر، كل سبعة منا في بدنة).(20)
    ج- أقل ما يجزئ من الضأن ماله نصف سنة، وهو الجذع؛ لقول عقبة بن عامر -رضي الله عنه-قالSadضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن)(21).
    وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز سنّة؛ وهي منالمعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين(22)؛ لحديث جابر-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-Sadلا تذبحوا إلا سنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن). (23)
    د- أربع لا تجوز في الأضاحي،كما في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه-، قال: قالرسول الله -صلى الله عليه وسلم: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ظلعها(24)، والكسير(25)، وفي لفظ: والعجفاء(26) التي لا تنقي(27))(28).

    سادساً: ما يجتنبه المضحي:
    إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذ شيء من شعره أو ظفره أو جلده حتى يذبح أضحيته؛ لحـديـــث أم سلمة -رضيالله عنها- أن النبي قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فـلا يمس من شعره وبشره شيئاً)، وفي رواية (ولا من أظافره شيئاً حتى يضحي).(29)، وهذا النهي خاص بصاحـب الأضـحـيـة، أمـــا المضحى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي ذكر المضحي، ولم يذكر المضحى عنهم. ومن أخذشيئاًمن شعره أو ظفره في العشر متعمداً فلا يمنعه ذلك منالأضـحـيــة، ولا كـفـارة عليه، ولكن عليه أن يتوب إلى الله (تعالى).

    سابعاً: الأضحية عن الميت:
    أ- تصح الأضحية عن الميت إذاكانت إنفاذاً للوصية.
    ب- أمـا أن يـفــرد الميتبأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة، وقد مات عم النبي حمزةوزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنه أفردهم أو أحداً منهم بأضحية.
    جـ-إن ضحى الرجل عنه وعن أهلبيته ونوى بهم الأحياء والأموات شملهم جميعاً(30).

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 28, 2018 7:33 am